Associated News Agency
الأحد 23 نيسان 2017

حقيبة الإتحاد

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |

من "فتح لاند" إلى "معبر لاند"....

محمد سلام، الثلاثاء 29 كانون الأول 2015

إتفاق القاهرة الموقع عام 1969 تنازل لبنان بموجبه عن سيادته وأعطى منظمة التحرير الفلسطينية حق مرور عبر نقاط مرور أو عبور من "فتح لاند" في العرقوب إلى فلسطين المحتلة. تحوّل لبنان رسمياً في ذلك الوقت إلى مجرد معبر لصراع إستوطن أرض لبنان بدلاً من تحرير أرض فلسطين... إستورد الحروب إلى الداخل بدل أن يصدّر التحرير إلى ... فلسطين.

مبادلة الزبداني-الفوعة-كفريا التي جرت يوم أمس على الأرض اللبنانية إياباً وذهاباً أعادت للبلد نفس الدور الذي أدخله حقبة الحروب: لبنان هو مجرد معبر. دوره: معبر. مبرر وجوده الآني: ضرورة وجود "معبر لاند" لإمتصاص قيح الجروح التي تمزق الجسد السوري.

المشهد، سواء على معبر المصنع، أو على معبر مطار بيروت الدولي كان مقدمة لفصل طويل من المشاهد، لا يمكن لمن يحاول إستشفاف النهائيات إلا أن يخاف على ... "البلد" لأن تجاربنا تؤكد أن معابرنا لا تصدّر بقدر ما تستورد.

وعندما نستخدم مفردة "البلد" فإننا نقصد "الكيان". وعندما نستخدم مفردة "الكيان" فإننا نعني المساحة الجغرافية التي تحتضن ضمن حدودها الشعوب ال 18 التي يتكون منها النسيج اللبناني.

النظام اللبناني سقط بدليل أنه لم يستطع إنجاز إنتخاب الشعب للسلطة. الدولة سقطت، بدليل أن النظام الذي سقط لم يستطع، لأنه ساقط، إنتخاب رئيس للدولة.

يحاول البعض تمكين النظام الساقط من إنتخاب رئيس لدولة ساقطة، ما ينتج رئيساً ساقطاً بغض النظر عن إسمه وهويته السياسية.

لم يبق إلا الكيان، فمن يحمي الأرض كي تبقى الشعوب على قيد الحياة بإنتظار تقرير مصير منطقة الهلال من مركز النبع في العراق إلى مصب النهر ... في لبنان؟؟؟؟؟

من سيحفظ وجود البشر على وجه الأرض اللبنانية، ومن سيحرس الثروات في باطن الأرض اللبنانية كي لا يسرقها "الساقطون" بإنتظار تغيير دور لبنان من مجرد معبر إلى ... أمر آخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قبل 6 أشهر ذكرت عبر شاشة MTV، برنامج بموضوعية بإدارة الزميل وليد عبود، أن عنوان المرحلة هو معادلة الزبداني-الفوعة-كفريا وإنتقدني الذين كانوا يعدون ناسهم بحسم معركة الزبداني في أسبوع.

بالأمس إكتملت تلك المرحلة، وفتحت الباب على مرحلة جديدة عنوانها: المناطق الآمنة في سوريا ... ولبنان.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلنها صراحة أنه يعمل على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا مساحتها تقارب 5 آلاف كيلومتر مربع، أي نصف مساحة لبنان تقريباً.

فهل ينجح العرب عبر الأردن في إقامة منطقتهم الآمنة في جنوب سوريا (درعا) التي بدأت معركتها قبل يومين؟؟؟؟؟

وكيف ستتحول عرسال، ألتي أعلنها وزير الداخلية نهاد المشنوق "منطقة محتلّة"، إلى منطقة آمنة لبنانية؟؟؟

مسلسل المشاهد البىشعة آت، فمن سيحمي الناس على الأرض ومن سيحمي الثروة في باطن الأرض كي ترث الأجيال الآتية ما يمكّنها من العيش  والنهوض؟؟؟



(صفحة كلام سلام)